عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اليوم.. قمة مصرية فرنسية وتوقيع 30 اتفاقية بين البلدين

أرشيفية
أرشيفية

يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند الذي يبدأ زيارة رسمية إلى القاهرة عصر اليوم الأحد، حيث تجرى مراسم الاستقبال الرسمية بقصر القبة ويتفقد الرئيسان حرس الشرف وتعزف الموسيقي الوطنية للبلدين.

ويرافق الرئيس الفرنسي في زيارته لمصر – التي تعد المحطة الثانية من جولة في المنطقة تشمل أيضًا لبنان والأردن – وفد كبير يضم وزيري الدفاع جون ايف لودريان والثقافة والإعلام أودري أزولاي و رئيس معهد العالم العربي جاك لانج، بالإضافة إلى عدد من البرلمانيين والشخصيات الثقافية ورجال الأعمال وأصحاب الشركات الفرنسيين.

ويعقد الرئيس لقاء مع الرئيس الفرنسي ستعقبه جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، بُغية التباحث في سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، وكذا دعم التعاون بين مصر وفرنسا في الأطر والمنظمات الدولية متعددة الأطراف، فضلًا عن العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

 وسيلي ذلك عقد مؤتمر صحفي مشترك يستعرض فيه الرئيسان نتائج المباحثات الثنائية وأهم الموضوعات التي تم تناولها، ثم يشهد الرئيسان توقيع ٣٠ اتفاقية للتعاون بين القاهرة وباريس تشمل العديد من المجالات من بينها قطاعات الطاقة والنقل والتدريب المهنى والثقافة والطاقة المتجددة والحفاظ على التراث والحماية الاجتماعية والسياحة.

جدير بالذكر الذكر، أن حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا يصل إلى ملياري ونصف المليار يورو سنويًا وفرنسا تحتل المركز السادس على قائمة الدول الموردة لمصر، أما حجم الاستثمارات فيتراوح ما بين ثلاثة ونصف إلى أربعة مليارات يورو وبتوافد سنوي للاستثمارات يقدر ينحو ٤٠٠ مليون يورو.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن زيارة الرئيس الفرنسي إلى القاهرة تأتي في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر وفرنسا، وتعكس الإرادة المشتركة لتعزيز العلاقات الوطيدة بين البلدين والارتقاء بها إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزًا.

وستتيح الزيارة الفرصة لتعزيز التعاون مع فرنسا في مختلف المجالات، لا سيما على الصعيد الاقتصادي، حيث يرافق الرئيس الفرنسي وفد كبير من ممثلي مجتمع الأعمال الفرنسي والمتخصصين في مجال الشركات الصغيرة والمتوسطة، فضلًا عن قطاعات الطاقة والطيران والدفاع والنقل والبنية التحتية والبيئة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، آخذًا في الاعتبار أن فرنسا تُعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2015 حوالي 2.6مليار يورو، كما تعد مصر ثالث أهم مستقبل للاستثمارات الفرنسية في المنطقة، وتعمل في مصر نحو 140 شركة فرنسية في العديد من المجالات التي يأتي في مقدمتها الخدمات المصرفية والبنوك والسياحة والاتصالات والطاقة والخدمات البيئية.

فيما أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الفرنسي، فرانسوا أولاند، سيفتتحان فعاليات منتدى الأعمال "المصري-الفرنسي"، المقرر انعقاده، الإثنين المقبل، بمشاركة ممثلي أكثر من 60 شركة فرنسية، إلى جانب العديد من الشركات المصرية.

ومن جانية أكد السفير إيهاب بدوي سفير مصر بباريس أهمية زيارة الدولة التي سيقوم بها الرئيس فرانسوا أولاند لمصر اليوم الأحد, وقال " إن الزيارة تجيئ بعد أقل من عام على مشاركته – كضيف شرف – حفل افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس الماضي, وهى تعكس العلاقات الاستراتيجية والمتميزة بين البلدين والحرص المشترك على تعزيز الشراكة الثنائية على كافة المستويات".

 

وأضاف السفير، إن الزيارة تأتي في

إطار التعاون والتشاور الوثيق بين مصر وفرنسا بشأن مجمل قضايا الشرق الأوسط، لا سيما الأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن.

 

وأشاد سفير مصر بباريس بالتعاون الأمني والعسكري بين البلدين, مشيرًا إلى إدراك فرنسا لأن استقرار مصر وأمنها يعد دعامة لأمن دول حوض البحر المتوسط والاتحاد الأوروبي، وخاصة فرنسا التي شهدت خلال العام الماضي حوادث إرهابية مروعة.

 

و لفت السفير إيهاب بدوي إلى الروابط الاقتصادية القوية بين مصر وفرنسا، والتي شهدت دفعة قوية خلال الأشهر الـ18 الأخيرة, فضلًا عن زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إذ إن فرنسا تعتبر المورد الخامس، وتعد أيضًا خامس أكبر مستثمر أجنبي في مصر، حيث تناهز استثماراتها 3.5 مليار يورو ..كما تعد مصر المورد الأول لفرنسا في الشرق الأوسط و توفر %48 من الواردات الفرنسية من المنطقة.

 

وأشار إلى أن 152 شركة فرنسية تعمل في مصر وتوظف 33 ألف شخص, مضيفًا أن المبادلات التجارية بين مصر وفرنسا زادت بواقع %2.8 في 2014 لتصل إلى 2.61 مليار يورو ما يجعل فرنسا الشريك التجاري التاسع لمصر.

 

فيما قال موقع صحيفة "لاتربيون" الفرنسية، إن وفدًا مصريًا رفيع المستوى موجود في باريس لإنهاء التفاوض حول 3 صفقات عسكرية جديدة يمكن أن يتم التوقيع عليها أثناء زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند إلى القاهرة التي تبدأ اليوم الأحد.

وأكد الموقع أنه سيتم توقيع عقد شراء مصر قمر اتصالات عسكرية تبلغ قيمته 600 مليون يورو في حضور أولاند والرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتًا إلى أن فرنسا كانت قد عرضت على مصر شراء قمر عسكرى آخر للمراقبة، لكن القاهرة وجدت قيمة الصفقة مرتفعة خاصة أن كلًا من روسيا وكوريا الجنوبية من المحتمل أن يقدمان عروضًا أقل سعرًا وفقًا لما أكدته مصادر لموقع الصحيفة.

وقال الموقع: إن المفاوضات لا تزال مستمرة بين مصر ومجموعة DCNS للصناعات العسكرية الفرنسية حول شراء 4 سفن حربية من بينها فرقاطتين طراز "جويند"، وهى صفقة تبلغ قيمتها نحو 550 مليون يورو، وأضاف أن تسليح الفرقاطات الأربعة التي كانت مصر اشترتها في يوليو 2014 لايزال محلًا للتفاوض بين الجانبين وتقدر قيمة هذا التسليح بين 300 و400 مليون يورو.