عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد إخفاقها في إطلاق صاروخ.. تزايد احتمال إجراء بيونج يانج تجربة نووية

رئيس كوريا الشمالية،
رئيس كوريا الشمالية، كيم جونج أون

قال مسؤولون كوريون جنوبيون وخبراء دوليون إن احتمال إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية خامسة ربما خلال أسابيع زاد بسبب فشلها في إطلاق صاروخ يوم الجمعة فيما مثل نكسة محرجة لزعيمها كيم جونج أون.

وتعقد كوريا الشمالية مؤتمرا لحزب العمال الكوري الحاكم في أوائل مايو أيار من المحتمل أن يعلن فيه كيم انجازاته في تعزيز كفاءة الأسلحة الكورية الشمالية. ويقول مسؤولون وخبراء كوريون جنوبيون إنه سيحرص على الذهاب إلى المؤتمر باستعراض للقوة وليس بتجربة فاشلة في إطلاق صاروخ.

وقال مسؤول كوري جنوبي كبير، يشارك في سياسات الأمن الوطني التي تضم كوريا الشماليةـ إن«كوريا الشمالية قادرة على إجراء تجربة نووية إضافية في أي وقت إذا صدر قرار من كيم جونج أون».

وعندما سئل عما إذا كان الفشل في

إطلاق صاروخ زاد من احتمال أن يأمر كيم بإجراء تجربة نووية فقال المسؤول إن من المحتمل أن «تقوم (كوريا الشمالية) باستفزازات إضافية».

وقال مسؤولون أمريكيون وكوريون جنوبيون إن كوريا الشمالية حاولت وفشلت في إطلاق ما يُعتقد أنه صاروخ باليستي متوسط المدى يوم الجمعة مع احتفالها بذكرى ميلاد مؤسسها كيم ايل سونج جد زعيم كوريا الشمالية الحالي.

ووصفت وزارة الدفاع الأمريكية تجربة الصاروخ بأنها اخفاق«حاد وكارثي» في حين لم يصدر أي تعليق رسمي على هذه المسألة من كوريا الشمالية.