عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رئيس برلمان قبرص: مستعدون للعب دور سفراء مصر في أوروبا

رئيس برلمان قبرص
رئيس برلمان قبرص

أكد رئيس البرلمان القبرصى ياناكس اوميرو أن بلاده على استعداد للعب دور الممثل لمصر وسفيرها داخل

المؤسسات الأوروبية كافة بما فى ذلك البرلمان الأوروبى.
وقال أوميرو - فى لقاء مع عدد محدود من الصحفيين اليوم- إنه يقوم حاليا بزيارة إلى مصر تلبية لدعوة من نظيره المصرى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لافتا الى الاجتماع الذى عقده امس الاثنين مع عبد العال، والذى وقعا خلاله على مذكرة تفاهم للتعاون بين برلمان الدولتين والاتفاق على إعادة تشكيل مجموعة الصداقة بين البرلمانين.
وأشار رئيس البرلمان القبرصى إلى عمق العلاقات بين البلدين والتى ترجع الى عصور طويلة منذ تأسيس جمهورية قبرص حيث أقام أول رئيس قبرصى ماكاريوس علاقات متنية مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر واللذين قاما بدو هام فى إطار منظمة عدم الانحياز.
وأوضح أن العلاقات بين القاهرة ونيقوسيا تشهد حاليا زخما كبيرا وهى فى أزهى عصورها فى جميع المجالات.. مشيرا الى وجود اتفاقية للتعاون بين الجانبين فى المجال الدفاعى والتى تم التوقيع عليها لصالح الشعبين والبلدين، وذلك بخلاف التعاون فى الإطار الثلاثى الذى يجمع بين مصر وقبرص واليونان والذى يتضمن أنشطة عديدة ومحددة فى مجالات السياحة والطاقة والزراعة.
وشدد رئيس البرلمان القبرصى على أن منطقتنا تعيش حاليا ظروفا صعبة الى جانب موجات الهجرة التى تتدفق على بعض الدول العربية ومنها مصر وليست على أوروبا فحسب وهو ما أدي إلى وجود مشكلات كبيرة فى القارة الأوروبية وهناك أزمة فى اليونان بسبب ذلك.
وأشار إلى انه وفى هذا الوضع من عدم الاستقرار والصراعات الذى تشهده المنطقة، فإن دولا مثل مصر وقبرص تمثلان دعائم للاستقرار، "ونحن كدولة عضو بالاتحاد الأوروبي وهذا ما أكدته خلال اللقاء مع رئيس البرلمان المصرى أن قبرص مستعدة للعب دور الممثل لمصر وسفيرها داخل
المؤسسات الأوروبية".
وأكد اوميرو ان القضية القبرصية التى تعانى منها بلادها منذ ٤٢ عاما تشكل انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن الطولى والشرعية الدولية.. معربا عن اسفه ان جميع الجهود المبذولة لحل القضية بشكل عادل وفى إطار الشرعية الدولية باءت بالفشل "بسبب المواقف المتعنتة لتركيا".. مذكرا بوجود مساع جديدة وعملية مفاوضات جديدة نأمل أن تؤتى بثمارها ولكن مطلوب رغبة من جانب الدولة التركية التى تحتل جزءا من أراضي قبرص.
وأشار الى التعاون الوثيق بين مصر وقبرص فى مجال الطاقة، ولكن وفى الوقت نفسه فان تركيا تهدد يوميا قبرص وتشكك فى حقها فى حقوقها الشرعية فى الاستثمار فى مياهها الشرعية ، وقال إنه يود فى هذا الإطار أن ينقل رسالة للشعب والحكومة المصرية من الشعب والحكومة القبرصية للموقف المصرى الثابت والداعم للقضية القبرصية.
وردا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط حول تقييمه لدور مصر فى المنطقة حاليا من اجل حل القضايا كالوضع فى ليبيا والأراضي الفلسطينية المحتلة.. اكد على أن مصر هى مركز العالم العربى فى كافة النواحى سواء سياسيا واقتصاديا أو ثقافيا، وبالتالى فإن مصر تقوم بدور هام كونها مركز العالم العربى فى حل قضايا كثيرة بالمنطقة.