رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأربعاء.. إعلان استراتيجية البنك الإفريقي الجديدة مع مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

يطلق البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد يوم الأريعاء القادم استراتيجية جديدة تستهدف دعم القطاع الصناعي فى جميع أنحاء أفريقيا وزيادة التجارة البينية الأفريقية بنسبة لا تقل عن 50% خلال الخمس سنوات المقبلة. سيحدد البنك فى حضور عدد من الوزراء وسفراء الدلو الإفريقية الفرص المتاحة لتمويل مشروعات التكامل الاقتصادى بين الدول الإفريقية وتعزيز قدراتها الإنتاجية والتصديرية .

كما يستعرض البنك آخر التطورات المتعلقة بزيادة محفظة التعاون بين مصر والبنك، بما في ذلك "البرنامج المصرى الأفريقى لترويج التجارة" والذي يشمل تخصيص خط ائتمان بقيمة 500 مليون دولار لتيسير حركة التجارة وتعزيز انسياب الصادرات المصرية الى الاسواق الافريقية.

وقال الدكتور بندكيت أوراما – رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، " إن تنمية التجارة البينية االاقريقيه سوف تساعد على تخفيض اعتماد القارة على السلع الاساسيه و المواد الخام  والتوجه نحو التوسع فى انتاج السلع ذات القيمه المضافه العالية وهوما سيعزز من قدرة الاقتصادات الأفريقية على مقاومة االتحديات الاقتصادية التى تواجهها.

وأضاف أوراما " أن الاستراتيجية تشمل توسيع الأنشطة التجارية القائمة داخل الدول الاقتصادية فى المنطقة من خلال خلق آليات فعالة  لسلاسل الامداد والقيمه،ودعم التوسع في الإنتاج وزيادة انسياب حركة السلع والخدمات بين

البلدان الأفريقية.

 ويعد البنك الإفريقى للتصدير و الاستيراد (أفركسيمبانك)  مؤسسة مالية دولية تعمل بين البلدان الإفريقية ، و تهدف لتمويل و تشجيع التجارة بين الدول الإفريقية و خارجها . تأسس البنك فى 1993 ، من قبل حكومات إفريقية و مستثمرين من الأفراد و المؤسسات الإفريقية و كذلك مستثمرين غير أفارقة . تأسس البنك و فق وثيقتين أساسيتين هما إتفاقية الإنشاء ، وهى التى بموجبها يمنح البنك مكانة المنظمة الدولية ، والميثاق الذى يحكم هيكل البنك المؤسسى والعمليات الخاصة به.  و قد أقر البنك منذ 1994 ، ما يقرب من 35 ملياردولار من التسهيلات الائتمانية للشركات الأفريقية ، بما فى ذلك حوالى 4.5 مليار دولار فى عام  2014 .  و يقع المقر الرئيسى للبنك فى القاهرة .