رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وثائق بنما تكشف عن صفقات سرية بملياري دولار لبوتين

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

كشفت "وثائق بنما" المسربة عن صفقات سرية بملياري دولار متورط بها الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

وقالت صحيفة (جارديان) البريطانية إن شبكة من الصفقات في الخارج والقروض تبلغ قيمتها ملياري دولار تشير إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتوضح الوثائق كيف أصبح أفراد من دائرة بوتين فاحشي الثراء.

وأضافت الصحيفة أن اسم بوتين لا يظهر في الوثائق، ولكن الوثائق تكشف أن دائرته المقربة ربحت ملايين الدولارات من صفقات لا يمكن أن تتم من دون رعايته وموافقته.

وتشير الوثائق إلى أن أسرة بوتين انتفعت أيضًا من هذه النقود.

وتقول الصحيفة إن خيط الوثائق يبدأ في بنما، ويمر بروسيا وسويسرا وقبرص، ويشمل منتجعًا خاصًا للتزلج شهد عرس كاترينا، الابنة الصغرى لبوتين، عام 2013.

وتشير وثائق بنما إلى سيرجيه رولدوجين، الصديق المقرب لبوتين. ورولدوجين هو الذي عرف بوتين على لودميلا التي تزوجها لاحقًا، كما أنه الأب الروحي لابنته الكبرى ماريا.

وتوضح الوثائق أن رولدوجين، وهو عازف موسيقي، يسيطر على أصول طائلة تقدر قيمتها بمئة مليون دولار على الأقل.

وتضيف الصحيفة أنه يبدو أن رولدوجين اختير لهذا الدور كراعٍ للأصول لأنه ليس شخصية مشهورة، ونفى رولدوجين في خطابات إلى بنوك في سويسرا ولوكسمبورج أنه على صلة بأي شخصية عامة في روسيا، كما قال إنه ليس رجل أعمال.

وتابعت الصحيفة قائلة: على رغم ذلك تشير الوثائق إلى أن رولدوجين يمتلك 12.5 في المئة من أسهم أكبر شركة للدعاية التلفزيونية في روسيا، التي تبلغ أرباحها السنوية نحو 800 مليون دولار.

كما يمتلك رولدوجين 3.2 في المئة من أسهم بنك روسيا، وهو بنك خاص مقره سان بطرسبرج يُعرف بأنه بنك "أصدقاء بوتين". وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على بنك روسيا عقب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم.