رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير الأوقاف: الاتجار في الآثار حرام شرعًا

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد وزير الأوقاف مختار جمعة أنه لا يجوز بأى شكل الاعتداء على الأثر سواء هدمها أو تكسيرها أو نهبها أو بيعها أو شرائها، مشيرا إلى إعداد مشروع بتجريم الاعتداء على الآثار، وبيعها باعتبارها جريمة ضد الإنسانية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الدولى الثانى لكلية الآثار جامعة الفيوم تحت رعاية جامعة الدول العربية بعنوان التراث الأثرى فى العالم العربى التحديات والحلول وحظر وكيل الأزهر الشريف عباس شومان من قتل السائحين وتحريم الإعتداء على أى سائح قادم إلى مصر مؤكدا أن الدين الإسلامى أكد علىحرمة أى شخص قادما لأى دولة فى ماله وعرضه حتى  يعود إلى بلده.

وأكد نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية يواجه تحديات كبرى فرضتها الأحداث والأزمات التى تعرضت لها المنطقة أبرزها الهجمات الإرهابية الشرسة والتى استهدفت التدمير المتعمد للموروث الثقافى العربى تهدد حضارتنا

العريقة من عبث وتدمير من الجماعات المتطرفة.

وأكد العربى على أن الجامعة العربية تضع موضوع حماية التراث العربى ضمن أولويات اهتماماتها وانتقض كل ما يتعرض له التراث من سرقات ونهب وبيعها وتدميرها.

وأكد وزير الأثار خالد العنانى أن أكبر تحدى نواجه هو تدمير الآثار والتراث على يد المجرمين ولابد من نشر وعى بين الشعوب للحفاظ على التراث وأن الاتجار الغير مشروع والحفر الخلثة أهم التحديات وتهريب الآثار إلى الخارج تهدد التراث الثقافى العربى ولابد من تغليظ العقوبات وسن التشريعات للحد من السرقات والنهب الآثار.