رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دي ميستورا يؤكد على "الانتقال السياسي".. ودمشق ترفضه

ستافان دي ميستورا
ستافان دي ميستورا

يصر المبعوث الدولي إلى سورية ستافان دي ميستورا على بحث قضية الانتقال السياسي مع حكومة دمشق في مفاوضات جنيف لإيجاد حل للأزمة السورية، لكن إصراره يصطدم بمعارضة وفد الحكومة الذي رأى بحث هذا الأمر سابقًا لأوانه.

وبعد مباحثات مع رئيس وفد الحكومة السورية، بشار الجعفري، قال دي ميستورا إن الجعفري أبلغه بأن من المبكر جدًا مناقشة الانتقال السياسي.

كما أكد الجعفري أن مصير الرئيس بشار الأسد ليس جزءًا من المفاوضات مع المعارضة، وأصر على أن جهود مكافحة الإرهاب لا تزال تمثل الأولوية بالنسبة لدمشق.

وقال الجعفري للصحفيين إن الحديث "حول مقام الرئاسة كلام لا يستحق الرد عليه لأن هذا الموضوع ليس موضع نقاش ولم يرد في أي ورقة وليس جزءًا من أدبيات هذا الحوار".

وأعرب دي ميستورا، في مؤتمر صحفي، أمس الاثنين، عن قلقه من بطء التقدم

في المباحثات، محذرًا من أنه من دون البدء في حوار بشأن الانتقال السياسي سيكون من الصعب الحفاظ على اتفاق وقف الأعمال القتالية وتسليم المساعدات.

وقال المبعوث الدولي "الكل يوافق بصورة أو أخرى أن اتفاق وقف الأعمال القتالية لا يزال صامدًا، وبدرجة كبيرة، وكذلك نقل المساعدات الإنسانية، لكن سيتعذر الحفاظ على هذين الأمرين إذا لم نحقق تقدمًا في قضية الانتقال السياسي".

وكان دي ميستورا تسلم ورقة مفصلة من وفد المعارضة السورية بشأن رؤيتها حول عملية الانتقال السياسي، ويحاول الوصول إلى ورقة مماثلة من جانب الحكومة.