عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إسرائيل تنقل 19 يهودياً من اليمن بمساعدة أمريكية عبر بلد ثالث

يهود اليمن لحظة وصولهم
يهود اليمن لحظة وصولهم مطار بن جوريون

كشفت الوكالة اليهودية، وهى أكبر وكالة غير حكومية فى العالم لربط يهود العالم بتراثهم الثقافى ولإعادة توطين اليهود فى إسرائيل، عن عملية سرية معقدة نفذتها تل ابيب لإعادة 19 يهوديًا يمنيًا إلى إسرائيل. ويُعتقد أن يهود اليمن من أقدم التجمعات اليهودية فى العالم.

وقالت الوكالة فى بيان «وصل 19 شخصًا إلى إسرائيل في الأيام الأخيرة، 14 منهم من ريدة «بمحافظة عمران» وأسرة من 5 أشخاص من صنعاء». وأضاف بيان الوكالة «كان من بين مجموعة ريدة حاخام البلدة، الذى جلب معه مخطوطة توراتية يرجع عمرها إلى ما بين 500 و600 عام».

وأكدت مصادر إسرائيلية أن العملية نجحت فى إخراج مجموعة ممن تبقى من اليهود فى اليمن وجلبهم لإسرائيل. وأوضح مصدر أن المجموعة مؤلفة من 19 شخصاً، لكن هناك نحو 40 يهوديًا بقوا فى صنعاء ويرفضون فكرة الهجرة لإسرائيل. ويمثل هؤلاء بضع عائلات من الطائفة اليهودية القديمة، غير أن أفرادها قد يفرون من البلاد قريباً بعد أن سيطر الحوثيون على السلطة فى البلاد.

وكانت مضايقات ميليشيات الحوثيين، التى يقول شعارها «الموت لأميركا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام»، قد دفعت غالبية اليهود فى السنوات الأخيرة للرحيل عن المناطق الجبلية فى شمال اليمن التى ظلوا يعيشون فيها منذ مئات السنين مع المسلمين.

وتقول الوكالة اليهودية إن أكثر من 51 ألف يهودى هاجروا إلى إسرائيل منذ عام 1948. ونقل نحو 50 ألف يهودى يمنى إلى إسرائيل بين عامى 1949 وعام 1950 فى عملية سرية عرفت بعملية البساط السحري.

وأشارت القناة الثانية فى التليفزيون الإسرائيلى إلى أن هؤلاء اليهود نقلوا بمساعدة وزارة الخارجية الأمريكية، من اليمن إلى بلد ثالث، قبل أن يصلوا إلى إسرائيل مساء أمس الأول. وأضافت القناة «من بين المجموعة، الحاخام سليمان دهارى الذى وصل مع والديه وزوجته»، مشيرة إلى أنه أحضر معه نسخةً قديمة من التوراة تعود إلى 800 عام مكتوبة على جلد حيوان وتمّ الحفاظ عليها لقرون.

ولفتت القناة إلى أن تلك العملية السرية ليست الأولى، مشيرة إلى أنه فى عام 2013 تم نقل 20 مهاجراً، وعام 2009 تم نقل 10 مهاجرين من اليمن عبر بلد ثالث.