عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إطلاق البرنامج القومي للتحكم في ارتفاع ضغط الدم

بوابة الوفد الإلكترونية

أطلقت وزارة الصحة والسكان البرنامج القومي للتحكم في مرض ارتفاع ضغط الدم الذي يهدف إلى تجهيز 50 عيادة لتشخيص وعلاج ومتابعة مرض ارتفاع ضغط الدم بالمستشفيات العامة والمركزية على مستوى الجمهورية، إضافة إلى تدريب الأطباء بوزارة الصحة على أدلة العمل الإكلينيكية المصرية الموحدة لعلاج مرض ارتفاع ضغط الدم بجمهورية مصر العربية الموضوعة بواسطة أساتذة أمراض القلب.

يأتي البرنامج ضمن الشراكة بين وزارة الصحة والسكان والقطاعات المختلفة وبالتعاون مع الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم وشركة أسترازينيكا العالمية للأدوية، ويسعى إلى تقديم الرعاية الصحية المتميزة للمرضى وتقديم الدعم التقني لمقدمي الخدمة وتنفيذ نظام يختص بجمع البيانات حول المرض في جميع العيادات المتخصصة على مستوى الجمهورية.

ويحتل ضغط الدم المعروف باسم «القاتل الصامت» المركز الرابع بين أكثر الأسباب المؤدية لوفاة المصريين حيث بلغ عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بارتفاع ضغط الدم فى مصر نحو 21 ألفًا و300 مواطن بما يمثل 4.6% من إجمالى عدد الوفيات سنويا وتأتي مصر المركز الـ 13 في قائمة الدول الأعلى فى معدلات للوفاة فى العالم نتيجة الإصابة بارتفاع ضغط الدم. طبقًا لآخر إحصاءات منظمة الصحة العالمية التي نشرت في 2014.

وأكد الدكتور هشام عطا رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة والسكان أن الهدف من البرنامج هو إتاحة فرص الوقاية والعلاج من مرض ارتفاع ضغط الدم تحت إشراف أساتذة الجامعات الذين سيقومون بالمساهمة في توفير التعليم الطبي المستمر من خلال رفع كفاءة الأطباء في التعامل مع المرض، إضافة إلي تحسين كفاءة تشخيص وعلاج المرضى.

ويطبق البرنامج القومي على مدار ثلاث سنوات متتالية تتضمن تجهيز العيادات بالمستشفيات طبقًا لجدول زمني بالتزامن مع عقد الدورات التدريبية للأطباء بصفة دورية على مدار الثلاث سنوات وإنشاء قاعدة بيانات لمرضى الضغط تمكن من اتخاذ القرارات الصائبة والتدابير اللازمة للحد من انتشار المرض وذلك ضمن خطط الوزارة لتطوير منظومة الصحة العامة بما ينعكس إيجابياً على تقدم وتطور المجتمع.

ويقول الدكتور محمد محسن إبراهيم، أستاذ القلب والأوعية الدموية بجامعة القاهرة، رئيس الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم، إن مرض ضغط الدم المرتفع من أكثر الأمراض المزمنة غير المعدية انتشاراً فى مصر ويؤدى

المرض إلى مضاعفات خطيرة مثل تضخم وهبوط عضلة القلب وقصور الشرايين التاجية والجلطة القلبية والمخية ونزيف المخ والفشل الكلوى وتمدد الأورطى وشرخ بطانة الأورطي إذا أهمل علاجه.

وأوضح الدكتور محمد محسن إبراهيم أن الإحصائيات تشير إلي أن مرض ارتفاع ضغط الدم من أخطر الأمراض التي تواجه العالم وفي مصر أكثر من 26% من المصريين البالغين مصابون بمرض ضغط الدم وأن ثلثى المرضى لا يعرفون إصابتهم به ولا يستطيع الأطباء التحكم والسيطرة على المرض إلا فى 8% فقط من هؤلاء المرضى مشيراً إلى نسبة الإصابة تزداد مع التقدم فى العمر وزيادة الوزن وكثرة استهلاك ملح الطعام إضافة إلى الاستعداد الوراثى مؤكداً أن الطريقة الوحيدة للتشخيص هى قياس ضغط الدم بدقة عدة مرات على مدى أسابيع وربما شهور بالإضافة إلى معرفة التاريخ المرضى التفصيلى والفحص الإكلينيكى الدقيق مع القليل من الفحوص المعملية.

وأكد الدكتور خالد عاطف رئيس مجلس إدارة شركة استرازينيكا مصر على تجهيز العيادات بجميع الأجهزة اللازمة لقياس ضغط الدم طبقا للمعايير الدولية والأجهزة اللازمة لتسجيل بيانات المرضي لإنشاء قاعدة البيانات اللازمة للعمل البحثي وأشار إلي أن هذا المشروع العلمي يقدم نموذجاً عملياً لتعاون الجهات الحكومية والجمعيات الطبية مع صناعة الدواء من أجل خدمة المجتمع وتحسين حياة المرضى إضافة إلى تطبيق توصيات الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم بخصوص التشخيص والعلاج بغرض توحيد طرق التشخيص والعلاج على مستوي المراكز المشاركة.