رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

يحيى قلاش للحاجزين بمدينة الصحفيين: ملف إسكان أكتوبر شائك

يحيى قلاش
يحيى قلاش

عقد يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، وأبو السعود محمد، عضو مجلس النقابة، اجتماعا مساء امس، مع الزملاء الحاجزين بشقق مدينة الصحفيين باكتوبر استمر لأكثر من ساعة ونصف، وذلك لبحث ومناقشة الأزمة الحالية ومحاولة التوصل إلى حلول جذرية للبدء فى تنفيذ المشروع.

وقال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، إن ملف إسكان أكتوبر شائك ومعقد ومتراكم منذ عام ٢٠٠٦، مؤكدا أن مجلس النقابة الحالى حاول الحفاظ على قطعة الأرض المتبقية وتصفية الأمر مع جهاز إسكان 6 أكتوبر حتى يخرج المشروع إلى النور.

واضاف " قلاش " خلال لقائه بالحاجزين فى مشروع إسكان الصحفيين، أنه التقى وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى ثلاث مرات، وحاول معه أن تساعده الدولة فى حل مشكلة الأرض والحصول على قرار وزارى بترخيص البناء، مشددا على أن الوزير وعد خلال هذه اللقاءات بحل أزمة مدينة الصحفيين.

واشار نقيب الصحفيين إلى أنه وابو السعود محمد رئيس لجنة الاسكان سيلتقيان نهاية هذا الاسبوع الدكتور مصطفى مدبولى وزير الاسكان حال عودته من الصين ، قائلاً : "بنضغط من أجل أصحاب المشروع لكن الامر يتطلب حضورهم ووجودهم".

أكد النقيب ضرورة وجود جدية من جميع الأطراف للبدء فى بناء المشروع، لافتاً إلى أنه نتيجة تعثر مشروع مدينة الصحفيين فى 6 أكتوبر اضطرت النقابة للحصول على مبالغ من أموال صندوق المعاشات الامر الذى يحتاج إلى معالجة، ووضع تصور من قبل الحاجزين فى المشروع يتم استغلاله فى التفاوض مع وزير الإسكان وبعده سيتم الدعوة الى عقد جمعية عمومية لهذا الشأن

ونوه " قلاش " بأن وزير الاسكان اقترح تعويض المتضررين من تعثر المشروع بالحصول على شقق فى الإسكان الاجتماعى و الإقتصادى، لافتاً إلى ضرورة وجود لجنة مشرفة من اعضاء الجمعية العمومية حتى يختار الحاجزين ما يناسبهم من بدائل ، و لتضافر جميع الجهود مع النقابة واى قواعد ستوضع لابد بتوافق الجميع .

ومن جانبه أكد ابو السعود ، مقرر لجنة الاسكان بنقابة الصحفيين أن حقيقة المشروع بالارقام تأتى على النحو التالى : هناك ٦٠ زميلاً سددوا ٢٠٠٠ جنيه ، و٣٧ أخرين سددوا ٤٤٥٧ جنيه ،

بينما سدد ١٧٥ زميلاً ٧٤٥٧ جنيه فى مساحة الـ ٦٣ مترا ، فضلاً عن أن ٥١ زميلا دفعوا ٥ آلاف جنيه ، و٣٤ زميلا دفعوا ٩٤١٤ جنيه فى مساحة ١٠٠ متر ، و٢٢ زميلا دفعوا ٧ آلاف جنيه ، و٢٢ زميلا دفع الواحد ١٢ الف جنيه ، و١٠٣ زملاء دفعوا كل واحد ١٨ الف جنيه فى مساحة ١٢٠ مترا .

وشدد "محمد" على أن هذا يعنى ان ٤١٨ زميلاً فقط من قاموا بدفع المستحاقات التى طالباتها النقابة خلال الفترة الماضية ، موضحاً أن قطعتى الارض وصلت تكلفتهم ٢٠٠ مليون جنيه ، تم سداد ٢٧ مليون جنيه فقط من بينهم ٥ ملايين جنيه سددتها النقابة من أموال المعاشات وقرابة ١١ مليون جنيه سددتها النقابة كمستحقات الذين قاموا باسترداد المبالغ التى قاموا بدفعها .

كما شدد مقرر لجنة الاسكان على أن الزملاء طالبوا خلال الاجتماع اليوم باستبعاد غير الجادين والذين لم يسددوا باقى المستحقات التى طالبتها النقابة خلال السنوات السابقة حتى يتم إنجاز المشروع بشكل سريع بعد الحصول على قرار رئيس الوزراء بمد المُهلة التى طالبتها النقابة.

ويذكر ان الحاجزين فى المشروع بمدينة الصحفيين بالسادس من أكتوبر هددوا خلال لقاء اليوم بالتصعيد ضد وزير الإسكان، فيما تدخل النقيب وأبو السعود محمد وأكدوا أن هناك تواصل مع الوزير خلال هذا الاسبوع لحل الازمة فى اقرب وقت.