رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

«المركزي» يحذر شركات الصرافة.. «الانضباط أو الإغلاق»

البنك المركزى
البنك المركزى

وسط جهود كبيرة من البنك المركزي لمحاصرة الارتفاع المتسارع للدولار وضبط سوق الصرف، أعلن «المركزي» عن ارتفاعات طفيفة في معدلات التضخم على أساس شهري لا تتجاوز 0.10٪، وانخفاض في مستوى الأسعار على أساس سنوي لا يتجاوز 0.2٪.

وقال مصدر مسئول بالبنك المركزي، إن قيادات البنك وعلى رأسها المحافظ طارق عامر، اجتمعت بأصحاب شركات الصرافة. لبحث سبل ضبط سوق الصرف، وأن «عامر» حذر من تلاعب الشركات، وأكد أنه مستعد لغلق المزيد من هذه الشركات في حالة التلاعب.

ومن جهته، طالب الدكتور صلاح هاشم أستاذ التنمية والتخطيط في جامعة الفيوم، بربط الجنيه المصري بسلة عملات، ورأي أن مشكلة الدولار أكبر من امكانيات الحكومة والبنك المركزي، ولابد من تحريك عجلة الإنتاج والاعتماد علي المنتجات المحلية وتقليل الايرادات وزيادة الصادرات.

ولفت إلي أن المبادرة الوطنية لجذب أموال المصريين بالخارج ورفع الفائدة علي الودائع الدولارية في بنكي «مصر» و«الأهلي»، ستساعد على انفراجة كبيرة في أزمة الدولار. «وان كان الأمر يتطلب جهودا أكبر لتحريك السياحة ونشر الوعي المصرفي».

وأشار بيان للمركز المصري للدراسات الاقتصادية، إلى  أن قرار «المركزي» بإلغاء حدود السحب والإيداع الدولارية للأشخاص الاعتبارية، سوف يفتح مجالاً واسعاً لحل أزمة نقص السيولة في السوق المحلي، ووضع حد للارتفاعات المتوالية للدولار، كما أن قرارات «المركزي» الأخيرة، ستحد من ارتفاع أسعار غالبية السلع بالأسواق، وستعيد الثقة للناس في معاملاتهم بالنقد الأجنبي عبر البنوك.

وثبت «المركزي» سعر صرف الجنيه أمس ليستقر سعر البيع للبنوك عند 773 قرشا للدولار، وترتفع البنوك بسعر البيع للجمهور ليصل إلى 783 قرشا.

وفي السوق الموازي، استقر صرف

الدولار عند 925 قرشا للبيع أمس، وأحبطت حملات مفتشي البنك المركزي، محاولات شركات الصرافة دفع السوق نحو الارتفاع مرة أخري.

وكشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء عن ارتفاع اسعار السلع الاستهلاكية للمواطنين، حيث ارتفعت أسعار مجموعة الأرز بنسبة 7.9%، ومجموعة الدواجن بنسبة 4.7%، ومجموعة الخضراوات بنسبة 1.3% ومجموعة زيوت الطعام بنسبة 6% ومجموعة السكر بنسبة 5.8%، ومجموعة شرائح استهلاك المياه بنسبة 20.5%.

وأشار الجهاز فى تقرير عرضه اللواء أبوبكر الجندى رئيس الجهاز إلى ارتفاع أسعار الطعام والمشروبات مقارنة بالشهر السابق بنحو 1.8% حيث ارتفعت أسعار الحبوب والخبز بنسبـة 4.8% ودقيق القمح بنسبة 4.1٪، وزيت الطعام بنسبة 6٪، والزبد البلدي بنسبة 1.9٪.

وبالنسبة للخضراوات ارتفعت أسعار الطماطم بنسبة 3.7٪، والفاصوليا الخضراء بنسبة 13.7٪ بالرغم من انخفاض أسعار الكوسة بنسبة 7.9٪. وأشار الجهاز إلي ارتفاع مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 1.1٪. وارتفعت أسعار الفاكهة بنسبة 0.5٪، ولفت إلي ارتفاع أسعار فواتير المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 0.19٪، وارتفاع أسعار الحليب بنسبة 7.2٪ والجبن 1.3٪ والبيض 12٪.