رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أحمد أبو الغيط.. "الدبلوماسي الهادىء"

بوابة الوفد الإلكترونية

"الخبرة الدبلوماسية والهدوء"، أهم ما يميز، أحمد أبو الغيط وزير الخارجية الأسبق لمصر، الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية، الذي تم اختياره اليوم بالإجماع في دورة غير عادية على مستوى وزراء الخارجية العرب.


واختيار أبو الغيط كأمين عام للجامعة العربية هى مهمة جديدة في مسيرته بالعمل الدبلوماسي الذي بدأها منذ 1965، وجاء انتخابه ليكون الأمين الثامن للجامعة، وتم اختياره بحسب المادة الثانية عشرة من ميثاق جامعة الدول العربية، بتعيين أمين عام للجامعة بموافقة ثلثي أعضائها.


وأحمد أبو الغيط من مواليد  1942، وحصل على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس عام 1964 وبعد تخرجه بعام التحق بوزارة الخارجية، ثم عين سكرتيرًا ثالثًا في سفارة مصر بقبرص عام 1968 حتى 1972.


وفي1972 عين عضوًا بمكتب مستشار رئيس الجمهورية للأمن القومي، وبعد عامين عمل سكرتيرًا ثانيًا بوفد مصر لدى الأمم المتحدة، ثم ترقى إلى درجة سكرتير أول في عام 1977 لمكتب وزير الخارجية.


وفي أواخر السبعينيات وتحديدًا في 1979 عُين مستشارًا سياسيًا بالسفارة المصرية بموسكو، ثم للوزارة من جديد 1982، وتم تعيينه بمنصب المستشار السياسي الخاص لوزير الخارجية، وعام 1984 عين

مستشارًا سياسيًا خاصًا لدى رئيس الوزراء.


وظل أبو الغيط يتدرج في المناصب واحدة تلو الآخرى، ففي 1985 عُين مستشارًا بوفد مصر لدى الأمم المتحدة، ثم مندوب مناوب لمصر لدى الأمم المتحدة، ثم مديرًا لمكتب وزير الخارجية في عام 1991، وبعدها تم تعيينه سفيرًا لمصر لدى إيطاليا ومقدونيا وسان مارينو وممثلًا لمصر لدى منظمة "الفاو" الأغذية والزراعة.


 وفي 1996 عين مساعدًا لوزير الخارجية، وبعد ثلاث سنوات عين بمنصب مندوب مصر الدائم في الأمم المتحدة، حتى جاءت لحظة توليه منصب وزير الخارجية المصرى فى حكومة أحمد نظيف في 2004 .


وأعيد تعيينه أبو الغيط كوزير للخارجية في آخر حكومة في عصر مبارك، التى تم تشكيلها أثناء اندلاع الثورة، برئاسة أحمد شفيق، وبعد رحيل مبارك.