رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

«من القلب للقلب» رحلة البحث عن الإنسان .. في كواكب النفس البشرية

بوابة الوفد الإلكترونية

يقدم المخرج رشدي الشامي تناولا جديدا لمسرحية «الأمير الصغير» التي قدمها للعربية الشاعر الراحل فؤاد حداد، من خلال عرض «من القلب للقلب» الذي يعرضه المسرح القومي حاليا.

العمل الذي صاغه فؤاد حداد عن رواية للكاتب الفرنسي انطوان دو سانت قدم عدة مرات علي خشبة المسرح، كان أشهرها عرض مسرح التليفزيون الذي قدمه سيد راضي، من بطولة سمير غانم في فترة الثمانينيات لتأتي الرؤية التي يطرحها رشدي الشامي أكثر اختلافا عما قدم من قبل خاصة مع استعانته بالحوار الشعري والصياغة الغنائية لأغلب المشاهد بمشاركة فرقة «اسكندريلا».

ويستكشف العرض فلسفة فؤاد حداد في صياغة رحلة الأمير الصغير والفلسفة التي تجعله يبحث في ماهية الإنسان، لا في الكواكب التي تشملها رحلة الأمير، الذي جسد شخصيته أحمد حداد حفيد الشاعر الكبير لتخترق عوالم الإنسانية، باحثة في نواقص البشر عن القيم العليا، في رحلة تولي الفنان الكبير أحمد كمال دور الدليل فيها، بتوظيفه كراوٍ يعلق علي الأحداث.

ديكورات محمود صبري وملابس سهيلة ونوران، في عرض «من القلب للقلب» لافتة للغاية، وتحمل خيالا يناسب الحالة التي اتسمت ببطء

الإيقاع،رغم تعدد الأغنيات سواء من الفرقة الموسيقية أو من أبطالالعرض ولكنها لم تسهم في شد الإيقاع خاصة مع رتابة المشاهد والخلل الواضح في علاقة الراوي أحمد كمال بالأمير الصغير أحمد حداد، وتحوله من راوٍ يضيف الي الصورة رغم كلاسيكية وقدم استخدام الراوي، الي مقدم وشارح للشخصية التي نلتقيها في كل كوكب من الكواكب.

ورغم الإيقاع البطيء للعرض ككل، إلا أن الشخصيات التي مر بها الأمير الصغير كان لها حضور كبير خاصة علي كمالو الذي كان مبهجا الي حد كبير وقدم شخصية مختلفة تتسم بخفة الظل، والظهور المتميز للقدير عهدي صادق والأداء الجيد لنصر شاهين، إضافة الي عادل رأفت وياسمين سمير وهالة مرزوق وأحمد سمير عامر وميدرونا سليم.