رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اتفاق أمريكي روسي على وقف إطلاق النار في سوريا

كيرى ولافروف
كيرى ولافروف

أعلنت الولايات المتحدة وروسيا في بيان مشترك بثته وزارة الخارجية الأميركية الاثنين، أن اتفاقا لوقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ في سوريا في 27 فبراير اعتبارا من منتصف الليل بتوقيت دمشق.

 

وجاء في البيان "أن وقف الأعمال العدائية سيطبق على الأطراف المشاركة في النزاع السوري التي أعلنت أنها ستحترم وستطبق بنود" الاتفاق.

ولدى هذه الأطراف مهلة حتى ساعات الصباح من يوم السادس والعشرين من فبراير لإبلاغ الولايات المتحدة أو روسيا بموافقتهم على هذا الاتفاق.

وتتشارك موسكو وواشنطن في رئاسة المجموعة الدولية لدعم سوريا التي تضم 17 دولة.

ويأتي ذلك بعد أن بدأت روسيا والولايات المتحدة بسلسلة مشاورات في الأيام الماضية في محاولة منهما للتوصل الى اتفاق حول الأزمة السورية وسبل بحث الحل السياسي لها.

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بإعلان اتفاق لوقف لإطلاق النار في سوريا واعتبره "بارقة أمل للشعب السوري". وناشد بان "الأطراف المعنية باحترامه" مضيفًا أنه "يبقى هناك

الكثير من العمل لتطبيقه".

وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري قد أعلن أمس الأحد في عمان عن "اتفاق مؤقت من حيث المبدأ" مع روسيا بشأن شروط وقف محتمل للأعمال العدائية في سوريا.

وقال كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني ناصر جودة إنه تحدث مرة أخرى في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف و"توصلنا إلى اتفاق مؤقت من حيث المبدأ على شروط وقف الأعمال العدائية من الممكن أن يبدأ خلال الأيام المقبلة".

وتوصلت دول معنية بالنزاع السوري في ميونيخ في وقت سابق من هذا الشهر إلى اتفاق على "وقف الأعمال العدائية" في سوريا.