رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تقلبات أسعار البترول تتطلب تضافر جهود المنتجين والمستهلكين

جانب من الندوة
جانب من الندوة

اعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن أسواق الطاقة تشهد حاليًا العديد من التقلبات فى الأسعار العالمية، الأمر الذى يتطلب تضافر المنتجين والمستهلكين لضمان أسعار عادلة تشجع على تدفق الاستثمارات واستمرار عمليات البحث والاستكشاف والتنمية.

جاء ذلك خلال ندوة تذبذب اسعار البترول واثره على الطاقة التي عقدت اليوم الأربعاء على هامش الاحتفال بتسليم الشهادات لأوائل خريجى دبلوم وماجستير هندسة وتكنولوجيا الغاز الطبيعى بكلية الهندسة بجامعة القاهرة.

وأشار الوزير إلى أن التحديات التى تواجه صناعة البترول فى مصر تشمل الفجوة بين العرض والطلب على الطاقة فى ظل اعتماد مصر على البترول والغاز.

وأكد الوزير حرص قطاع البترول وسعيه المستمر إلى تدعيم التعاون والتفاعل مع المؤسسات العلمية والأكاديمية لمسايرة التقدم التكنولوجى وتحقيق التكامل بين العلوم النظرية والتطبيقات العملية مشيرا إلى أن الطاقة أهم الطرق لتحقيق تطلعات الشعوب نحو مستقبل أفضل باعتبارها المحرك الرئيسى لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

كما أكد الوزير على دور قطاع البترول في تنفيذ استراتيجية متكاملة لمستقبل صناعة البترول والغاز تعتمد على عدة محاور تشمل تكثيف  أعمال البحث والاستكشاف من خلال تشجيع وجذب المزيد من الاستثمارات بتطوير نماذج الاتفاقيات البترولية

والاسراع فى سداد مستحقات الشركاء الأجانب والتى أثمرت عن تحقيق كشف «ظُهر» الذى يعد أكبر كشف فى البحر المتوسط، بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة معامل التكرير لمواجهة الزيادة المطردة فى الطلب المحلى على المنتجات البترولية وتحويل منطقتى السويس والإسكندرية لتصبحا مراكز تكرير عالمية، والعمل على تطوير البنية الأساسية لاستقبال ونقل وتداول المنتجات البترولية، كما تقرر تطوير صناعة البتروكيماويات، وتبنى خطط لإصلاح منظومة الدعم وتنويع مزيج الطاقة وترشيد وتحسين كفاءتها، بالإضافة إلى العمل على تحويل مصر إلى مركز محورى لتجارة وتداول الطاقة .

ومن جهة اخري وقع الوزير فنى بين هيئة البترول وكلية الهندسة بجامعة القاهرة بهدف الاستفادة من كافة الامكانيات والخبرات المتاحة لتعميق وزيادة الجانب البحثى فى مجالات الصناعات البترولية والبتروكيماوية المختلفة .