رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد..بطرس غالي "صاحب أهم منصب في العالم": تزوج من يهودية وحذر من أزمة النيل قبل 20 عامًا

بطرس غالي
بطرس غالي

توفي اليوم الثلاثاء، الدكتور بطرس بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، والرئيس المؤسس للمجلس القومي لحقوق الإنسان، عن عمر يناهز 94 عامًا، بمستشفى السلام بالجيزة.

ولد "غالي" في الـ14 من نوفمبر 1922 وشغل منصب الأمين العام السادس للأمم المتحدة للأعوام 1992 - 1996م.

شغل "غالي" العديد من المناصب الهامة كانت بدايتها كأستاذ للقانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة القاهرة ثم مديرًا لمركز الأبحاث في أكاديمية "لاهاي" للقانون الدولي، كما شغل منصب وزير الدولة للشئون الخارجية في عهدي الرئيس الراحل أنور السادات والرئيس المخلوع محمد حسني مبارك.

ونرصد في هذا التقرير أبرز  تصريحات "غالي" التي كانت تحمل تنبؤات بمستقبل مصر.
 
تنبأ بأزمة مياه النيل

قال بطرس غالي، إن هناك تقصير من مصر في التعامل مع أزمة مياة النيل، مشيرًا إلى أنه حاول إقناع الرأي العام لمدة 20 عامًا لإنشاء منظمة لمتابعة مفاوضات أزمة مياة النيل ولكنه فشل فيها.

وأضاف "غالي"، في حوار سابق مع الإعلامي يوسف الحسيني، في برنامجه "السادة المحترمون"، أنه لا يجب أن نلوم إثيوبيا على الحدة التي تتعامل بها في مفاوضتها مع أزمة مياه النيل، لأنها تعاني من انفجار سكاني أيضًا.




تعرض لضغوط حتى لا ينشر تقريرًا عن مجزرة قانا

قال بطرس غالي، إنه تعرض لضغوط دولية تهدده بعدم نشر أي تقارير متعلقة بمجزرة قانا والتي تمت أبريل 1996 في مركز قيادة فيجي التابع ليونيفل في قرية قانا جنوب لبنان، حيث قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعمليات قصف للمدينة اللبنانية، والتي مات فيها أكثر من 280 شخصًا على الأقل.



وصغف علاقة مصر بإفريقيا أيام عبد الناصر بالرائعة

وأكد غالي، أن علاقة مصر بإفريقيا في فترة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كانت رائعة وذلك لوقوف مصر بجوار حركات التحرر ضد الاستعمار، وتقديم المساعدات الإنسانية والاقتصادية والعسكرية.



تزوج  من امرأة يهودية

قال بطرس غالي، إن زواجه من سيدة ذات أصول يهودية لم يؤثر على قرار اختياره كأمين عام للأمم المتحدة.