عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رئيس جامعة كفر الشيخ: ندرس إنشاء معهد بحثي لـ"النانو تكنولوجي"

بوابة الوفد الإلكترونية

نظمت كلية العلوم دورة عن النانو تكنولوجى، اليوم، بحضور الدكتور ماجد عبد التواب القمرى، رئيس جامعة كفر الشيخ.
وخلال اللقاء، أكد الدكتور القمرى أهمية استثمار تقنية النانو فى كثير من المجالات العلمية والاقتصادية المهمة التى تتصل اتصالا مباشرا بالإنسان مثل الصحة ومعالجة المياه والبيئة والطاقة وموادالبناء ومستحضرات التجميل وغيرها من الاستخدامات، بالإضافة إلى بناء الاقتصاد المعرفى.
وشدد على أهمية نشر ثقافة النانو تكنولوجى كعلم وتقنية الغت الحواجز والمسافات بين العلوم وبالتالى جمعت الباحثين من تخصصات مختلفة، ما أدى إلى نشر ثقافة العمل الجماعى والجودة الجماعية التى أدت إلى زيادة الإنتاجية البحثية من حيث النوع والكم.
وصرح بأنه نتيجة لهذه الطفرة العلمية فقد اهتمت الجامعة بانشاء البنية التحتية لهذه التقنية وذلك بانشاء مركز النانو تكنولوجى بقسم الكيمياء، بالإضافة إلى معملى النانو الفوتونات والطاقة المتجددة بقسم الفيزياء.
وقدم  القمرى شرحا مبسطا لاستخدامات النانو تكنولجى الذى يستخدم لتغيير خواص المواد من خلال اعادة تنظيم الذرات، ما يؤدى إلى تحسن الخواص والاستخدامات فعلى سبيل المثال يمكن ان تستخدم تقنية النانو فى تحسين الخواص الدوائية لبعض العقاقير، ما يساعد على تحسن خصائصها الفيزيائية مثل زيادة امتصاصها وزوبانها بشكل افضل وبالتالى زيادة فاعليتها كما يمكن ان تستخدم فى تحسين المواد الزراعية من حيث كمية وجودة المنتج، كما تستخدم لتحسين خواص الأسمنت ومواد البناء ضاربا المثل بكوبرى السلام على قناة السويس والذى قامت بإنشائه شركة يابانية استخدمت تقنية النانو تكنولوجى لتحسين خواص وصلابة مواد البناء تحت الماء وكذلك محاكاة الطبيعة مثل زهرة

اللوتس وخصائصها فى التنظيم الذاتى  لمعالجة زجاج واجهات المبانى والنظارات وفوانيس السيارات بمواد نانو مترية تؤدى إلى تحسين خصائصها ومنها التنظيف الذاتى.
وقال ماجد القمرى إن النانو سوف يحدث ثورة فى مجال العلوم الطبية والعلاجية، حيث تم اختراع كبسولات تعتمد على تقنية النانو تحل محل المناظير الطبية فى مهمة التشخيص والتصوير والعمليات الجراحية.
 وأوضح رئيس الجامعة أن النانو تكنولوجى صارت علما يجمع بين كل العلوم وتقنية تستخدم فى كافة التخصصات وهو مايضمن جماعية البحث العلمى والتى تؤدى إلى زيادة الإنتاجية البحثية كما ونوعا.
  
وقال القمرى إننا ندرس الآن مدى إمكانية إنشاء معهد بحثى لعلوم النانو تكنولوجى يضم كافة العلوم التى تهتم بدراسة تطبيقات النانو تكنولوجى فى كافة المجالات كالصيدلة والطب والزراعة وتكون مهمة هذا المعهد الوصول الى منجات جديدة  قابلة للتطبيق بحيث تتحول الابحاث الى منتج صناعى واستثمارى وغيرها وذلك تفعيلا لدور الجامعة فى خدمة المجتمع  وحل مشكلاته واستكمالا لما قامت به الجامعة من انشاء مكتب ربط الجامعة بالقطاع الصناعى.