رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تفاصيل أصابات الايدز بين مرضي الفشل الكلوي بكفر الشيخ

مستشفى كفر الشيخ
مستشفى كفر الشيخ العام

نفى محافظ كفر الشيخ اللواء سيد نصر،  ما تردد حول ارتفاع عدد حالات الإصابة بالإيدز بين المواطنين ، قائلًا: «لا يوجد سوى حالة واحدة فقط.

وقال «نصر»  اليوم الأحد، إن «الحالة المصابة بالإيدز هي لسيدة كانت مصابة بفشل كلوي، وأثناء إجراء الفحوصات قبل بدء الغسيل الكلوي لها، تم اكتشاف إصابتها بالإيدز».

وأضاف أنه تم تحويل هذه السيدة لمستشفى الحميات بالمحلة  وذلك نظرًا لعدم توافر الأجهزة اللازمة لعلاجها بمستشفيات كفر الشيخ، متابعًا: هذه الحالة لها كافة الحقوق التي يتمتع بها أي مريض، ولها الحق في الغسيل الكلوي.

وأكدت وكيل صحة كفر الشيخ ، عدم صحة الانباء المتداولة عن انتشار عدوى فيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" بين مرضى الفشل الكلوى بالمحافظة، مشيرة إلى أن ما نشر حول انتشار العدوى بين المرضى عار تمامًا عن الصحة.
وذكرت ،  إنه لا يوجد سوى حالة واحدة إيجابية لسيدة متزوجة تعانى من الفشل الكلوى وقامت بعمليات الغسيل على ماكينة الطوارئ بالمستشفى يوم 13 يناير الماضى لحين الانتهاء من إجراء التحاليل التى وردت إلى المستشفى يوم 20 يناير بأن الحالة مصابة بفيروس الإيدز.
وأضافت وكيل صحة كفر الشيخ: أنه تم تحويلها إلى مستشفى حميات المحلة الكبرى لمتابعة حالتها وإجراء الغسيل الكلوى بها، وعمل تقص وبائى للمخالطين للحالة للكشف عن وجود أى إصابات أخرى".
وشددت  على أنه يتم تعقيم جميع المعدات والفلاتر المستخدمة فى الغسيل الكلوى قبل وبعد كل جلسة لمنع انتقال أى فيروسات بين المرضى، مشيرة إلى أنه يتم إجراء تحاليل دورية لمرضى الفشل الكلوي للكشف عن مدى إصابتهم بالفيروسات المعدية لاتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة العدوى ، موضحة أن فيروس الإيدز لم ينتقل إلى أى مريض من خلال ماكينات الغسيل الكلوي.

وكانت  المعامل المركزية بوزارة الصحة المصرية أكدت أن تحليل عينات الدم المسحوبة من المواطنة "ش. م. ع"، من محافظة كفر الشيخ "ربة منزل  21 عاما"أثبتت إصابة السيدة بالمرض.

وقال  رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالوزارة ، إنه تم الكشف عن هذه الحالة بوحدة الغسيل الكلوي أثناء قيامها بعمل غسيل كلوي، مشيراً إلى أنه تم تطبيق إجراءات مكافحة العدوى بعد وقبل إجراءات الغسيل لهذه السيدة.

وتم حجز  السيدة المصابة  في مستشفى كفر الشيخ العام منذ 10 أيام، وهي تعاني من التهاب رئوي وفشل كلوي، وكانت تقوم بإجراء غسيل كلوي بقسم الكلى الصناعية في المستشفى، وبإجراء التحليل لها تبين إصاباتها بالإيدز وانتقل المرض إليها من زوجها الذي يعمل في مدينة شرم الشيخ .

كما تم اكتشاف حالتين أخريين مصابتين بالإيدز وكانتا لزوج المريضة الأولى ويعمل في مدينة شرم الشيخ والحالة الثانية لشاب من إحدى قرى مركز كفر الشيخ، وكان يعمل في شرم الشيخ أيضا، حيث تم احتجازه للاشتباه بإصابته بإنفلونزا الخنازير ولم تتحسن حالته فأجرى له الأطباء التحاليل اللازمة ليتبين إصابته بفيروس الإيدز.

وفور الإعلان عن إصابة 3 حالات بالإيدز، سيطرت حالة من الفزع على المرضى المترددين على قسم الغسيل الكلوي بمستشفى كفر الشيخ خشيه إصابتهم بالمرض نتيجة الاختلاط، حيث أجرت السيدة الأولى المصابة عملية غسيل كلوي على 5 أجهزة مختلفة يتردد عليها عشرات المرضى، مما قد ينذر بإصابتهم بالفيروس نتيجة استخدام نفس هذه الأجهزة.

وأعلنت مديرية الصحةفي كفر الشيخ،  حالة الطوارئ بجميع أقسام مستشفى كفر الشيخ العام، وتم تشكيل لجنة من الوزارة وإدارة الطب الوقائي. ورفضت وكيل صحة كفر الشيخ الإفصاح عن تفاصيل معرفة واكتشاف إصابة 3 حالات بالمرض خاصة بعد التأكد من تردد 200 مصاب بالفشل الكلوي لنفس المستشفى المذكور حيث يتم إخضاعهم للعلاج على نفس الماكينات التي تم استخدامها في علاج المريضة.