رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اليوم.. 6 مباريات مصيرية في الجولة قبل الأخيرة بالبطولة الأفريقية لليد

على زين لاعب المنتخب
على زين لاعب المنتخب الوطنى

يواجه اليوم المنتخب الوطنى لكرة اليد نظيره الجابونى فى السابعة مساء، على ملعب الصالة الرئيسية باستاد القاهرة فى إطار الجولة قبل الأخيرة من الدور التمهيدي لبطولة كأس الأمم الأفريقية رقم 22 لكرة اليد ويسبق مباراة مصر 5 لقاءات أخرى تبدأ فى الواحدة ظهرًا بنفس الصالة بين منتخبى الكاميرون والجزائر ضمن منافسات المجموعة الأولى، ويليه لقاءات المجموعة الثانية في الثالثة عصرًا، والتى تجمع بين أنجولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

كما يقام لقاءان بالمجموعة الثانية على صالة رقم 2 حيث يلتقى فى الرابعة عصرا منتخبا كينيا وليبيا، بينما يقام فى الخامسة مساء على الصالة الرئيسية لقاء آخر بين منتخبى الكونغو برازافيل وتونس ويليه لقاء على صالة رقم 2 فى السادسة مساءً بين المغرب و نيجيريا ضمن منافسات المجموعة الأولى.

وتعلق الجماهير المصرية التى تحرص على حضور المباريات بكافة انتماءاتها الآمال على المنتخب الوطنى لليد لاقتناص كأس هذه البطولة والتأهل للأولمبياد فى ظل الإخفاق المستمر من كرة القدم.

وتتصدر مصر حاليا مجموعتها الأولى بفوزين على كل من الجزائر ونيجيريا ويليها المنتخب المغربى بنفس الرصيد من النقاط وبفارق عشرة أهداف عن الفراعنة، كما تتصدر انجولا مجموعتها الثانية بفوزين أيضا علي كل من ليبيا والكونغو الديمقراطية ويليها المنتخب التونسى الذى يملك نفس الرصيد من النقاط بفوزين ايضا ولكنه يتخلف عن انجولا 13 هدفاً.

كان المنتخب المصري قد اكتسح نظيره النيجيري بنتيجة 34 - 20 في إطار الجولة الثانية للمجموعة الأولى وحسم «الفراعنة» اللقاء مبكرا حيث أنهى الشوط الأول متقدما بفارق 7 أهداف بنتيجة 16 - 9 فيما حرص الجهاز الفني بقيادة مروان رجب على منح الفرصة لجميع لاعبيه خلال المباراة التي تمكن من حسمها بفارق 14 هدفاً.

فى المقابل يحتل المنتخب الجابوني بقيادة جوزيف بلانكو المدير الفني المركز قبل الاخير بدون أى رصيد من النقاط بعد خسارته مرتين أمام المنتخب المغربى ثم الجزائري.

ويعتبر منتخب الجابون بلداً حديثاً فى عالم كرة اليد على مستوى فرق الرجال والسيدات، لم يحقق انجازاً كبيراً له في بطولة افريقيا حيث شارك المنتخب 6 مرات في بطولة أمم افريقيا وكانت المشاركة الأولى له في تاريخه ببطولة

في الجزائر عام 2000 وحقق بها أفضل مركز له في تاريخ مشاركته بالبطولة وهو المركز السادس.

وحصل منتخب الجابون في الجزائر عام 2014 لآخر نسخة لبطولة أمم إفريقيا على المركز التاسع ويسعى لحصد ميدالية جديدة في النسخة التي تستضيفها مصر في الفترة من 20 وحتى 31 يناير من العام المقبل ويتأهل بطلها مباشرة للمشاركة في أوليمبياد ريو دي جانيرو 2016، كما يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى إلى كأس العالم بفرنسا 2017.

من ناحية اخرى أعرب جويل ديلبلانك رئيس الاتحاد الفرنسي وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة اليد عن سعادته بتواجده بمصر، وقال: إن مصر تمتلك من المقومات ما يؤهلها للمباراة النهائية، مشيرا الي ان البطولة تشهد مستوى راقياً ومتميزاً من الفرق المشاركة خصوصا الدول العربية.

واضاف: إن القارة السمراء تثبت يوماً بعد يوم قدرتها على تنظيم الأحداث الرياضية، وأبدى رئيس الاتحاد الفرنسي سعادته بمستوى حفل افتتاح البطولة، مؤكدا أن مصر لديها قدرة كبيرة على تنظيم بطولة كأس العالم عام 2021 بشكل جيد.

وقال ديلبلانك إن فرنسا ستستضيف منافسات بطولة كأس العالم المقبلة عام 2017 في اللعبة وأن اللجنة المنظمة للمونديال يجب عليها اتباع الأساليب التي تم تطبيقها في البطولة الأفريقية المقامة حالياً بالقاهرة.

كما اشاد بمدرب المنتخب المصري مروان رجب، حيث قال عنه ان مروان أحسن الاختيار بلقاء منتخب الجزائر في افتتاح البطولة القارية، موجها التهنئة للاعبي مصر على فوزهم ومستواهم.