رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

القمر يحتفل بالكريسماس.. وكويكب "واي بي" يفسد فرحة العالم

القمر
القمر

ظاهرتان غريبتان متناقضتان تحدثان في نهاية عام 2015 ومع بداية عام2016، فلأول مرة منذ ما يقرب من 4 عقود يكتمل القمر يوم عيد الميلاد المجيد، لاسيما اقتراب الكويكب (واي بي2015) من الأرض ما سيؤدي إلى إحداث زلازل وبراكين حسب ما توقعت وكالة "ناسا".

 

وتشبه الظاهرة الأولى بأن القمر يود أن يحتفل بالكريسماس مع الأرض، بينما الأخرى وكأن الكويكب يود إفساد فرحة العالم بقدوم العام الجديد.

المكتمل" يفرح العالم"

على ضوء القمر، يسهر العالم يوم 31 ديسمبر للاحتفال بالكريسماس وقدوم عام جديد بالتزامن مع اكتماله بدرا، في ظاهرة فلكية نادرة هي الأولى في القرن الواحد والعشرين، حسبما قال متحدث باسم وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

 

ووفقاً لفريد إسبيناك، خبير الكسوف بمركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا، أكد أن "القمر سيبلغ ذروة اكتماله في الساعة 6:11 صباحا، بالتوقيت الشرقي، ولن تتكرر الظاهرة قبل عام 2034، في الساعة 3:54 صباحا ."

ويطلق على القمر الذي يتحول بدرا في شهر ديسمبر من كل عام اسم "المكتمل البارد" أو "القمر الذي يسبق ميلاد المسيح"، بسبب أن ليل الشتاء يكون دائما طويل وحالك في هذا الوقت من شهر ديسمبر.

وكل اكتمال للقمر على مدار السنة لديه لقبه الخاص، وعادة يعود تاريخه إلى القبائل الأمريكية الأصلية، وطبقت هذه الأسماء التقليدية في وقت لاحق.

 

 ( 2015 YB )  يهدد أعياد الكريسماس بالخطر

ومن هنا حذر علماء الفيزياء الفلكية من أن كويكباً ضخماً سيقترب من الأرض في عيد الميلاد ويمكن ان يسبب مشاكل عديدة.

أعلن خبراء وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن هذا الكويكب “SD220 2003 ” يشكل خطرا كبيرا بالنسبة للأرض حيث بإمكانه تحفيز ثوران البراكين ووقوع زلازل قوية.

 

وتبين أن الكوكيب له مدار يتقاطع مع مدار الأرض، حيث سيقترب من الأرض جداً في تمام الساعة الثالثة فجر السبت المقبل لمسافة 56 ألف كيلو متر فقط، وهذه مسافة قريبة جداً من الأرض بالمقارنة بالمسافات في الفضاء، فمثلاً أقرب

جار للأرض القمر يبعد عن الأرض فقط 400 ألف كلم، ويعبر هذا الكويكب الصغير من بين بعض مدارات الأقمار الصناعية.

 

وعلى الرغم من وجود جهود دولية حثيثة لمحاولة اكتشاف هذه الأجرام الصغيرة الهائمة في الفضاء، التي تعج بها المجموعة الشمسية لمحاولة تفادي أي تصادم محتمل مع هذه الاجسام، إلا أن السماء ترفض غالبا البوح باسرارها، وما يستطيع العلماء اكتشاف الكثير منها.

 

ونفى محمد سلام، المصرى الذى اخترته وكالة "مارس وان" للسفر لاكتشاف كيفية الحياة على كوكب المريخ، تعرض الأرض الفترة المقبلة للمخاطر بسبب اقتراب كويكباً أسمه ( 2015 YB ) من الأرض.

وأضاف سلام، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن ما أعلنته وكالة "ناسا" عن اقتراب كويكب بسرعة 24 ألف كيلو متر في الساعة من الأرض مما سيؤدي إلى حدوث زلازل وبراكين ليس صحيحاً، مؤكدا على عدم حدوث أي صدامات بين كوكب الأرض وأي أجسام فضائية أخرى لمدة 800 عام قادمة.

 

وأشار سلام، إلى وجود اجسام فضائية كثيرة تمر بقرب الأرض ولكن دون حدوث احتكاك بينهم، مضيفا أن كان هناك اعتقاد بأن كويكب أطلق عليه Apophis"" سيصطدم بالأرض عام 2029، ثم توصل الروس إلى أنه سيصدم عام 2036، ومن عامين قلت سرعته مما يؤكد أنه لن يصدم الأرض أبدا.